دراسة: السجائر الإلكترونية قد تضر بخلايا الفم

860_main_girl_smoking

نُشرت مقالة في موقع Science News for Students بتاريخ 14/11/2016 المختص بالأخبار العلمية للطلاب مقالاً بعنوان الفيب قد يضع إبتسامتك في خطر.
وأشارت كاتبة المقالة بأن البيانات الجديدة بأن السيجارة الإلكترونية تشكل خطراً على خلايا الفم وبنهاية المطاف إبتسامة المفيبين.
كما أشارت بأن إستخدام السجائر الإلكترونية أخذ بالإرتفاع بين الأطفال والمراهقين وإنه يشاع عبر الإعلانات في التلفزيون والإنترنت بأن إستخدامها يعد آمناً إلا إن العلماء يثبتون بأنه غير آمن.
وأفادت الكاتبة بأن الدراسات الحديثة تفيد بأن السجائر يعد خطراً على الأسنان واللثة.
واسشهدت الكاتبة بعرفان عبدالرحمن الذي يعمل في جامعة روشستر في مدينة نيويورك الذي قال لموقع ناشر الخبر بأن الكثير من المراهقين والبالغين الصغار أفادوا بأن الفيب يجعل الحلق ناشف وجالب للحكة، كما قال البعض لمجموعته (مجموعة عرفان عبدالرحمن) بأن الفيب تثير الكحة وكذلك خروج دم.
كما أفادت الكاتبة بأن رغم الكتابة على المنكهات بأنها هي نفسها منكهات الطعام المستخدمة في الأطعمة إلا إن الخبراء يقولون بأن هذه المنكهات الكيميائية يمكن أن تتغير وتكون سامة عند تبخيرها وهو ما يحدث في عملية السجائر الإلكترونية والتي تعتمد على التبخير (وليس الإحتراق كما هو في السجائر العادية) مستشهدة بذلك بمقالة أخرى من نفس موقع الناشرة.
كما قالت الكاتبة بأن الباحثون توجهوا إلى التحقق بما يفعله الفيب بخلايا فم الإنسان وأفادت بأنه يمكن للسجائر الألكترونية (الأبخرة الإلكترونية) بأنه قد يكون لها تأثير على الدي إن أيه في تلك الخلايا أو إتلافها وإن التغيرات قد يطور من السرطان كما إن الفيب قد يضر بالخلايا عن طريق التسبب في الإلتهاب المزمن.
وعلى إثر ذلك تم إستنتاج بأنه تلك التغيرات قد تؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان وأمراض اللثة وربما فقدان الأسنان. وأشارت الكاتبه بأنه نتائج دراسة فريق عمل عرفان عبدالرحمن تم نشرها في تاريخ 24 أكتوبر في المجلة العلمية Journal Oncotarget
وللمزيد بإمكان القارئ الإطلاع على المقالة كاملة عبر رابط المقالة:
https://www.sciencenewsforstudents.org/article/vaping-may-put-your-smile-risk

الجدير بالذكر إن إدارة رويال فيب دائماً تحرص وتنصح زبائنها باستخدام النكهات الأصلية ذات الجودة العالية والخالية من مادة الدايستل والتي تتحول إلى مادة خطرة عند تعرضها إلى التسخين.

0 thoughts on “دراسة: السجائر الإلكترونية قد تضر بخلايا الفم

  1. خالد says:

    اتمنى ان توضع دراسه من احد المصادر الكبيره للدراسات والابحاث على شريحه اكبر لاعطاء نتائج دقيقه ..
    الله يكفينا واياكم الشر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *